اخبار محلية

مصر تدخل عصر صناعة الاسلحة الثقيلة ونجاح بناء القاتل الصامت

مصر تنجح فى بناء أول سفينة حربية ثقيلة" القاتل الصامت"

كتب:- ابراهيم سالم المغربى

مصر فى عهد السيسى لا تترك موطىء قدم وتتحرك على كافة المحاور من تنمية مستدامة وبناء مدن زكية ومعولمة وتحديث القوات المسلحة وتنويع مصادر السلاح الى الدخول فى الطاقة النووية والجدية فى بناء مفاعل الضبعة الى الدخول فى صناعة الاسلحة الثقيلة وبناء السفن الحربية الحديثة وامتلاك تكنولوجيا التصنيع .

حيث انه في غضون أيام قليله …… تعلن مصر رسميا عن دخولها عصر جديد في التصنيع الحربي المحلي …. و ذلك بتدشين الرئيس السيسي في احتفال كبير اول سفينه حربيه ثقيله حديثه يتم بناؤها بالكامل في ترسانة الاسكندريه في مصر منذ عهد محمد على ….
.
فمع تطوير سلاح البحريه المصري و تعاقد مصر مع فرنسا على شراء احدث كورفيت شبحي ثقيل Gowind …. اشترطت البحريه عند تعاقدها على عدد 4 قطع بحريه …. ان يتم توريد قطعه واحده فقط من فرنسا على ان يتم نقل تكنولوجي التصنيع الى ترسانة الاسكندريه لتقوم مصر ببناء الثلاث قطع الاخرى.
.
و بالفعل تم استلام القطعه الاولى من فرنسا و سميت “الفاتح” في سبتمبر العام الماضي …. و يواصل المصريون في تحطيم معدلات التنفيذ في مختلف المجالات لينجحوا في بناء الكورفيت البحري الاول لهم في زمن قياسي ليتم تدشن الكورفيت “بورسعيد” في خلال ايام.
.
و يعتبر الكورفيت البحرى جويند من احدث القطع البحريه في العالم في فئتها و فخر الصناعه البحريه الفرنسيه …. فنظرا لامكانياته الهااائله التي تتيح له التصدي لمختلف انواع العمليات … فهو يصنف ايضا كفرقاطه صغيره…. نظرا لقدرتها على العمل في اعالي البحار و قدرة بقائيتها الكبيره في المياه العميقه.
.
فهو يتميز بحجمه الصغير و قوة محركاته و التي تتيح له قدر كبير للمناوره … كما انه يعتبر قاعده دفاع جوى متحركه لما يملكه من 16 صاروخ دفاع جوى ضد الطائرات و الصواريخ الجواله … كما انه يحتوى على 8 صواريخ اكزوسيت او هاربون سطح/سطح الفتاكه لضرب الاهداف البحريه …. و ذلك بخلاف انظمه كشف و تتبع و مكافحة الغواصات لامتلاكها الى 18 طوربيد بحري من احدث الطروبيدات البحريه ….
.
كما يحتوى على مهبط لاحدث الطائرات الهليكوبتر البحريه القتاليه مثل NH90-NFH بخلاف حظيره داخليه لمروحيه …. كما انه يعتبر قاعده انطلاق مثاليه للقوات الخاصه لقدرته على حمل 2 قارب سريع لعدد 16 مقاتل بكامل تسليحهم و اطلاقهم من على جانبي الكورفيت ….
.
كما انه يمتلك حزمه تكنولوجيه غاااايه في التقدم سواء في انظمة الرصد او الاستعشار عن بعد او في انظمة ادارة المعارك او في النظم الدفاعيه و الحرب الالكترونيه الحديثه او نظم الاتصالات ….. و اهم من ذلك …. فنظرا لبصمته الصوتيه شديدة الانخفاض و بصمته الشبحيه و التي يصعب تماما رصده على الرادارات …. فهو يسمى بالقاتل الصامت
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق