اخبار عربية

رئيسة المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال في ملتقى رجال الأعمال والمغتربين بسوريا

بناء البشر قبل بناء الحجر

رئيسة المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال في ملتقى رجال الأعمال والمغتربين بسوريا

كتبت د نجوي رجب

إنطلق صباح اليوم ملتقى رجال الأعمال العرب والمغتربين في فندق الشيراتون بدمشق بحضور وزيرة الإستثمار المهندسة وفيقة حسني، وبمشاركة أكثر من 300 شخصية من كبار رجال وسيدات الأعمال ، وممثلي الشركات من دول مختلفة حول العالم ، بالتزامن مع فعاليات معرض دمشق الدولي في دورته ال60 ، بتنظيم من مجموعة “أورفلي” .

وقد ألقى الكلمات الافتتاحية كل من المدير العام لمجموعة أورفلي السيد عبد الوهاب أورفلي ، ورئيسة المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال د. إيمان غصين، ثم عاقبها كلمة معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “خالد أبو فخر”، ثم كان لمعالي وزيرة الإستثمار المهندسة وفيقة حسني كلمة تحدثت فيها عن رؤية الوزارة والتسهيلات التي تقدمها الدولة السورية للمستثمرين السوريين والعرب والأجانب في مرحلة إعادة إعمار سورية .

وأشارت رئيسة الجلس الإنمائي للمرأة والأعمال في لبنان الدكتورة إيمان غصين إلى أهمية تعزيز وتطوير دور المرأة من خلال إقامة الورش التدريبية في المجالات كافة ، وإعادة تأهيلها ودمجها بسوق العمل ،لافتة إلى أن المرأة السورية واجهت صعوبات وتحديات كبيرة في السنوات الأخيرة

وقدمت د. إيمان غصين درع الإبداع والتمييز لمعالي وزيرة الإستثمار وفيقة حسنى على جهودها المبذولة في العمل التنموي كما قدمت شهادات شكر و تقدير لمجموعه اورفلي للدراسات والاستشارات على رأس الهرم السيد عبد الوهاب اورفلي ، كما كرمت سيدة الاعمال مروة الايتوني والإعلامية أمل صارم .

وتوزعت النقاشات وجلسات الحوار المفتوحة على 5 جلسات تمحورت جميعها حول “طرق المساهمة في إعمار سورية بالتعاون مع الوزارات والهيئات الحكومية ، ليكون الملتقى منصة للمشاريع المطروحة من قبل القطاع الخاص ، إضافة إلى المحفزات الاستثمارية في مرحلة ما بعد الحرب ، وطرح المعوقات التي قد تعترض المستثمرين وسبل تذليلها وحلها ، والكثير من الأطروحات التي تسعى إلى ترويج الاستثمار وتعزيز العلاقات الاقتصادية”

وناقش الملتقي في الجلسة الأولى : قانون التشاورية وقانون الاستثمار الجديد ودورها في إعمار سورية إضافة للقوانين والمحفزات الإقتصادية المقدمة للمستثمرين في ضوء ذلك ، ودراسة البيئة الإقتصادية المشجعة التي توفرها الدولة لاستقطاب المستثمرين ، وقد حاور المستثمرين المشاركين بالملتقي وزيرة الإستثمار المهندسة وفيقة حسني ، ومعاون وزير الإقتصاد خالد أبو فخر حول طبيعة الاستثمار بالمرحلة المقبلة ، وختمت الجلسة بتوزيع دروع على الرعاة من قبل شركة أورفلي ، وقد كان لرئيسة المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال د. إيمان غصين نصيبا من ذلك حيث تم تكريمها بدرع الإبداع والتميز في ريادة الأعمال ، مع رعاة الملتقى وشركائها الإستراتيجين .

و في الجلسة الثانية تمحور النقاش حول المشاريع الصناعية المطروحة من قبل وزارة الصناعة حيث قام بالرد على أسئلة المستثمرين مدير التخطيط في وزارة الصناعة د. إياد مقلد .

وفي الجلسة الثالثة التي خصصت لإستثمارات سيدات الأعمال دورها في مرحلة إعادة الإعمار حيث إفتتحت الجلسه د. إيمان غصين وتحدثت عن رؤية المجلس حول تمكين وتطوير وتعزيز دور المرأة من خلال الدورات التدرييه والتأهيلية على يد امهر المدربيين والمستشارين الدوليين وتقديم أفضل البرامج المبتكرة ، وطرح الخدمات التي يقدمها المجلس وعن أهدافه وإنجازاته ورسالته الإنسانية خاتمة بالقول إننا نعمل من أجل بناء الإنسان ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا ، والتركيز على السلوكيات لبناء مجتمع متحضر ، مؤكدة على أهمية الإنفتاح الفكري على الآخر وتقبل الأخر لنحظى بمجتمع عربي متكامل موضحة أن بناء البشر قبل بناء الحجر .

ومن جهتها أكدت أمل صارم رئيسة تجمع نسويات عشتار التنموي والمستشارة الإعلامية للمجلس الإنمائي للمرأة والأعمال ورئيسة تحرير موقع نسويات عشتار الإلكتروني عن أهمية دور المرأة السورية الرائدة في كافة المجالات وخاصه صمود المرأة السورية في وجه الإرهاب ….

وبدورها أكدت رئيسة لجنة سيدات الأعمال في غرفة تجارة دمشق السيدة صونيا خانجي عن هموم ومشكلات التجارة في ظل الظروف القاسية التي مرت بها سورية و أكملت د. مروة الإيتوني رئيسة لجنة السيدات الصناعيات في غرفة صناعة دمشق وريفها مداخلة حول الهموم والمشكلات والمعوقات التي تواجهه المرأة العاملة في القطاع الصناعي.

وفي الجلسة الرابعة أكد رئيس هيئة التطوير والاستثمار العقاري المهندس الدكتور أحمد الحمصي حول مشاريع هيئة التطوير والاستثمار العقاري.

وفي الجلسة الختامية أتيحت الفرصة أمام مشاريع خاصة بالشركات “كشركة المعماريون والمهندسون الإستشاريون، وشركة full Screen و مجموعة أورفلي

والجدير بالذكر أن الملتقى الذي بدأ في الحادي عشر من أيلول يختتم أعماله في الثاني عشر منه على أن يكون يوم الختام يوم مغلق خاص بالمشاركين بملتقى رجال الأعمال العرب والمغتربين شركاء في إعادة الإعمار “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق