اخبار عربية

السفير حسام زكي: القضية الفلسطينية والتدخلات الإيرانية والتركية في الشؤون العربية أبرز ملفات قمة الجزائر

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، أهمية الملفات السياسية المطروحة على أجندة القمة العربية بالجزائر التي تتمثل في عديد الأزمات العربية، مشيرا إلى أن الشق السياسي للقمة يتعامل مع الأزمات والمشكلات وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وأن هناك عددا من القرارات ستصدر باسم القادة العرب، لذلك تحظى القضية الفلسطينية باهتمام خاص.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية -في تصريحات صحفية في ختام الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم الجمعة- “إنه توجد موضوعات أخرى مثل الأزمة في سوريا والأزمة الليبية واليمن، والتدخلات الإيرانية في الشأن العربي، وهناك قرار يخص العراق بشأن التدخلات التركية في أراضيه والاعتداء على سيادته، وهناك قرار أيضا يخص مكافحة الإرهاب يطرح على القمة بشكل سنوي”.

وأضاف أن هناك أفكارا مقدمة من دولة الجزائر تتعلق بتطوير وإصلاح جامعة الدول العربية، وأن جميعها مطروحة للقادة.

وفيما يتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي، أشار إلى أن جدول الأعمال الذي ناقشه المجلس الاقتصادي والاجتماعي تضمن عددا من الملفات الاقتصادية والاجتماعية التي تميز تلك القمة بوجود مشروع قرار حول استراتيجية للأمن الغذائي العربي ستطرح على القادة تتضمن أفكارا ومشروعات، وشدد على أهمية إيجاد التمويل المناسب لكل تلك الأفكار المطروحة قائلا: “لدينا امل أن نستطيع تأمين جزء كبير من التمويل للبدء في العمل على تنفيذ جزء كبير من الاستراتيجية”.

وأكد الأمين العام المساعد أنه لأول مرة يتم وضع استراتيجية لمواجهة المخاطر الممثلة في الأمن الغذائي العربي الذي يمثل مشكلة كبيرة زادت بشدة وبحدة منذ الحرب الاوكرانية الروسية.

وقال إن الجزائر وفرت جميع الإمكانات لإنجاح القمة العربية، كما سهلت جميع الإمكانات للانتقال والتسهيلات للإعلاميين، منوها بأن الدولة الجزائرية اتخذت على عاتقها إنجاح هذه القمة ووفرت لها كل سبل النجاح.

وفيما يتعلق باجتماعات المندوبين وكبار المسؤولين، أوضح السفير حسام زكي ان النقاشات كانت صريحة ومثمرة، قائلا: “إن الصراحة يمكن أن تقف عند حد الصراحة ولا يحدث توافق، ولكن ما وجدناه أن العديد من القرارات التي لم تكن في البداية تحظى بتوافق، ولكن بالنقاش واستمرار التشاور.. وبالعمل خارج القاعة من خلال مجموعات صغيرة تتشاور حول صياغات وافكار ومفاهيم استطعنا أن نصل إلى مرحلة نقول فيها أن الدول أنجزت معظم أجندة العمل”.

وأكد أن بعض النقاط تبقت سيتم طرحها على وزراء الخارجية للبت بها بشكل نهائي ويتم رفعها للقمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى