اخبار عربيةشعر و أدب

حديث د. صبا حمود المدربة الدولية للتنمية البشرية

حديث د. صبا حمود المدربة الدولية للتنمية البشرية

د. حاتم العنانى (المستشار الإعلامى للوكالة))”مصر”

معالى السفيرة الدكتورة / صبا حمود .. مدربة تنمية بشرية دولية من أبرز مدربات الوطن العربى التى لها بصمة ملموسة مؤثرة

من أقوالها : (صناعة الإنسان أهم من الصناعات الأخرى والتغيير يبدأ من الذات)

من معتقاداتها : (أن أزمتنا أزمة فكرية ودورنا دعم الأفكار الصحيحة وتصحيح الأفكار الخاطئة من أجل بناء المفهوم الفكري السليم )

أما عن الفرق بين عالم النفس ومدرب التنمية البشرية فتحدثنا المدربة صبا قائلة : (عالم النفس يهتم بما حصل في الماضي بينما المدرّب يهتم في الحاضر والمستقبل)

وتقول د. صبا أن علم التنمية البشرية له تعريف مختصر وبسيط ألا وهو أن : ” علم يهتم بتنمية البشر بواسطة البشر من أجل البشر “

تقول د. صبا : من الممكن عن طريق التنمية البشرية إحداث تغييرات لدى عديد من الشخصيات فى العلاقات الإجتماعية ومجال العمل والجانب العاطفى حيث يوجد في علم التنمية تقنية اسمها (الهوبونوبونو) وهي تقنية تعود لشعب هاواي القديم، ومعناه بالترجمة “تصحيح أو تعديل الأخطاء”. وهذه التقنية يجب تطبيقها لمدة لا تقل عن 21 يوماً وبشكل مستمر، خطواتها كالتالي (مجموعة من الكلمات تقولها كل صباح، قبل النوم تمرين عملي بسيط جداً)، وبعد تطبيق التقنية يعود الفرد لطبيعته إذا كان على سبيل المثال مصاب بالإكتئاب والحزن

ولكون د. صبا إمرأة فهى تخاطب المرأة قائلة لها : (أنت أيتها المرأة عنصر مؤثر على كل من حولك فعليك تطوير ذاتك والتغلب على العراقيل التى تواجهك وتفعيل دورك فى المجتمع) .

والله ولى التوفيق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق