غير مصنف

” نزيف الذاكرة ” في افتتاح أيام مسرح الجنوب

تنطلق قريبا بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي

يستعد المسرح الوطني محي الدين بشطارزي بالجزائر العاصمة لتنظيم أيام مسرح الجنوب وذلك خلال الفترة الممتدة من 29 جويلية إلى 03 أوت المقبل وتشارك جانت كضيف شرف الطبعة التاسعة لهذا العام .
تعتبر التظاهرة فضاء للمبدعين الشباب للالتقاء وتبادل الخبرات ، فضلا عن تكوينهم والتعريف بهم لدى المخرجين والإعلاميين.
تسعى التظاهرة منذ تأسيسها عام 2008 ، إلى تعزيز الحركة المسرحية في الجنوب الجزائري التي تبدو بعيدة عن المشهد العام للفن الرابع في البلاد ، كما كرست رؤيتها في عدم إخضاع العروض المشاركة لمنطق التنافس على الجوائز، و استبدال المسابقة بعروض مسرحية وندوات فكرية ونقاشية وورشات تكوينية وتدريبية ، تتيح التعرف على واقع الفرق المشاركة وإمكانياتها.
أيام مسرح الجنوب سيفتتح بمسرحية ” نزيف الذاكرة ” التي تحتوي على عديد الأغاني الوطنية والثورية ، والتي تحاكي تاريخ الجزائر، وبطولات رجالها ونسائها ، والثورة الجزائرية في عيون الشعراء.
وسيتغنّى بهذه المقاطع ، مجموعة أصوات شابة ومبدعة ، على غرار مسعودة لعريبي ، الصادق دويم ، جلال قيزوط ، فضلا عن الصوت المميز أنوار لعريبي ، التي لها ملكات صوتية هائلة أثبتت قدرتها في هذه الملحمة.
وقد اعتمد المخرج مسعي أحمد نبيل على إدراج أغاني وطنية وثورية ، في شكل حيوي يمزج بين الخطاب ، الغناء ومشاهد التمثيل المسرحي ، مما يضفي تنوعا وفرجة ومتعة لدى المشاهد.
ولحن هذا العمل حسب ذات المخرج ، الأستاذ الموسيقار فريد مخلوفي ، السينوغرافيا لأحمد الأبيض ، المراقبة الفنية الأمين العائب ، المراقبة التقنية مسعودة لعريبي ، الملابس خديجة طبال ، ويقوم بتمثيل هذا العمل طلبة وطالبات الاقامات الجامعية المجاهد موساوي مبروك ، المجاهد بلهادي عبد القادر، المجاهد سعودي بشير، الشهيدة حمي مسعودة، المجاهد سوفية بشير، توزيع وتسجيل استوديو ميديا تر والإشراف العام المولدي شوشاني ، وإنتاج مديرية الخدمات الجامعية بالوادي والنص للشاعر نزار قباني وشعراء من العراق كاظم جواد وهاشم وعبد الوهاب البياتي ، بالإضافة إلى شعراء من سوريا سليمان العيسى وحسّان عطوان ومحمد الحريري ومحمد مهدي الجواهري، إلى جانب شعراء من الجزائر عثمان لوصيف ومحجوب بلول .
جدير بالذكر أن ” نزيف الذاكرة ” عرضت لأول مرة ، في المهرجان الوطني الجامعي الأول للأوبيرات بتندوف وحصدت على جائزة أفضل إخراج وأفضل تأليف موسيقي وكذا احتفالية بالمجلس الشعبي الولائي بالوادي ونالت إعجاب الجمهور ، مما جعل القائمين على المسرح الوطني محي الدين بشطارزي بالجزائر العاصمة إدراجها في الافتتاح الرسمي لتظاهرة أيام مسرح الجنوب .
مدير مكتب وكالة أنباء آسيا : قديري مصباح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق