اخبار عربيةشعر و أدب

الطفل السورى العبقرى زيد أدرع أعد قاموس عربى روسى

الطفل السورى العبقرى زيد أدرع أعد قاموس عربى روسى

د. حاتم العنانى (المستشار الإعلامى للوكالة)”مصر”
 
زيد إبراهيم أدرع طفل سوري من مدينة حمص طالب بالصف السابع من مدرسة شكري هلال في محافظة حمص
تعلم اللغة الروسية بجهد ذاتي ، وتمكن من إعداد وإنجاز أول دليل عربى – روسى تعليمي ضمن المقرر الذي يدرس في مدارس سوريا الخاص باللغة الروسية ليساعد التلاميذ على فهم مصطلحات اللغة وطريقة لفظ كلماتها..
ذكر زيد أنه : “بدء العمل في الدليل منذ بداية شهر شباط الفصل الدراسي الثاني والذي يحوي في طياته شرح لمعظم القواعد مع الترجمة واللفظ باللغة العربية وهذا ما سيسهل المادة على الطلاب والمدرسين أيضاً ؛ لتصبح المادة المتداولة بين أيديهم أقل صعوبة وأكثر سلاسة ، وقدمه جاهزاً في شهر نيسان لإدارة المدرسة وتربية المحافظة”… حيث قام بالفعل بتقديم نسخة من الدليل لإدراة المدرسة وعدة نسخ للتربية وقد لاقى ثناءً على الدليل
وبناءً على ذلك يكون أول قاموس ومحلول للغة الروسية للصف السابع من إعداد الطفل زيد .. وقد فكر فى ذلك من أجل مساعدة أبناء جيله لتعلم اللغة الروسية
سفيرة السلام الدكتورة / صبا حمود – مدربة التنمية البشرية الدولية ومدربة اللغة الروسية – هى والدة الطفل العبقرى / زيد .. والداعمة الأولى له .. فقد وصفت هذا العمل بأنه إنجاز لطفل بهذا العمر , وقالت : “أنا فخورة جداً بما قدمه زيد لأنه تخطى حدود عمره وأتمنى له الأفضل ” .
أكدت د. صبا والدة زيد  على أنها ستقف معه وتشجعة “حيث قالت : “سأظل داعمة ومساندة له ولزملائه  .. ومن أجل تحقيق ذلك بادرت لإقامة عدة دورات ومراجعات خاصة مجانية بتعليم مقرر اللغة الروسية لزملاءه ولغيرهم من طلاب المرحلة الأولى وبقية المراحل , دعماً منها لهذه الشريحة الطلابية وخدمة سوريا الحبيبة”
ضمن مبادرة اللغة الروسية زار الطالب (زيد أدرع) مقر المركز الوطني لتطوير المناهج – بصحبة والدته سفيرة د. صبا حمود – ليعرض مبادرته الخاصة باللغة الروسية، وهي عبارة عن كتيبات شرح لمفردات منهاج اللغة الروسية للصف السابع تساعد المتعلّم على فهم اللغة وتهجئتها بأسلوب مبسّط،
رحّب مدير المركز الدكتور / دارم طباع بالطالب زيد وشجاعته في طرح أفكاره وتحويلها إلى مبادرة، وحضر اللقاء منسق مادة اللغة الروسية الدكتور / رضوان رحال ومسؤولة المبادرات السيدة / إيمان برادعي ورئيسة وحدة الإعلام السيدة / بشرى مسعود وتم استلام المشروع لدراسته وتقييمه من قبل لجنة تخصصية تشجيعاً لهذا الطالب.
تحدث الطفل زيد عن هذا الانجاز قائلاً: أنا سعيد بما استطعت القيام به وما قدمته من فائدة لزملائي وعلى الرغم من كل العقبات التي واجهتني سأحاول جاهداً تقديم أفضل ما لدي مستقبلاً ولن أكتفي بهذا الحد . وأضاف : لاقيت صعوبة كبيرة وغموض في فهم ما يحويه مقرر اللغة الروسية ، وهذا ما خلق لدي رغبة في إنجاز ما يساعد زملائي في فهم المادة بطريقة سلسة وسط تشجيع ومساندة من أهلي .
رغم صغر سن الطفل زيد إلا أنه تعدى حدود العمر ليصبح أول طالب سوري ينجز أول دليل عربي – روسي لطلبة الصف السابع الذين يعانون من جمود المقرر لزرع الفرحة في نفوس زملائه لما لقوه من تسهيلات في فهم هذه المادة.
والله ولى التوفيق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق