اخبار محلية

إعلام بورسعيد يناقش مخاطر المنظفات المنزلية على الصحة

كتب أحمد سمير :
عقد مجمع إعلام بورسعيد ندوة لمناقشة مخاطر المنظفات المنزلية على الصحة استضاف فيها د. أحمد قشطة نقيب العلميين ببورسعيد و أدارها الإعلامي النشيط بالمجمع عصام صالح مسئول الاعلام التنموي .

وفي تصريح خاص قالت مرفت الخولي مدير عام إعلام القناة و مجمع إعلام بورسعيد:
إن للمنظفات المنزلية الكيميائية مخاطر كبيرة تؤثر على الصحة العامة للانسان و خاصة للسيدات اللاتي يستخدمن تلك المواد داخل المنازل و يتعاملن معها بشكل مباشر لذا تطرقنا لهذا الموضوع الهام بمشاركة المتخصصين للتوعية بخطورة تلك المواد .
و تحدث الدكتور أحمد قشطة عن أضرار المنظفات المنزلية و البدائل الصحية لها و أشار الى أن الأضرار الناجمة عن هذه المنظفات تؤثر على العديد من أعضاء الجسم المختلفة كالكبد و الجهاز التنفسى و الجهاز العصبى بسبب ما تحتويه تلك المنظفات على مواد كيميائية تسبب الأمراض السرطانية المختلفة كسرطان الرحم و سرطان الرئة و قد تؤدى إلى حدوث فقدان كلى للبصر و إن أضرار هذه المواد تعتمد أساسا على تركيبها الكيميائي وعلى طبيعة الإنسان الذي يتعرض لها لكن يمكن القول إن هذه المركبات قد تتسبب في إحداث حساسية جلدية الأكزيما لدى بعض الأفراد.
و أكد أنه قد اجريت اختبارات على العديد من هذه المواد الكيميائية لمعرفة مدى تأثيرها على صحة الانسان فتبين ان معظم مواد التنظيف تحتوى على مواد سامة كالكلور مثلا التى تعتبر كلها سموم تؤذى الأعصاب وتثبط الجهاز العصبى كما انها قد تسبب التشوش الذهنى واوجاع الراس وقلة التركيز واعراض الامراض العقلية ومن المواد الكيميائية الاخرى التى نجدها فى مواد التنظيف مثل المواد التى تزيل الدهون والغبار عن الملابس والاسطح حيث تسبب الاذى الحاد للعين والبشرة والجهاز التنفسى.
وأضاف الدكتور أحمد أن هناك بدائل طبيعية وصديقة للبيئة مثل الخل الابيض وعصير الليمون الحامض وبيكاربونات الصوديوم واذا كان هناك مواد لا يمكن استبدالها أوايجاد لها بديل صحى يمكن حفظها فى وعاء محكم الاغلاق بعد كل استعمال وبذلك نقلل من خطورة البخار التى تطلقها هذه المواد فى الهواء وتحول دون وصولها الى الرئتين عبر الاستنشاق.
و في سياق متصل أكد على مجموعة من النصائح للتعامل مع الكيماويات المنزلية وتشمل ضرورة تخزينها فى أماكن محددة ومغلقة بعيدا عن متناول الأطفال تمام و إذا تعرضت لها العين لابد من شطف العين بالماء لمدة 5 دقائق على الأقل والاتصال بأقرب مركز للسموم أما فى حال سكبها على الملابس لابد من خلع الملابس وغسل الجلد بالماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة والاتصال بأقرب مركز للسموم و فى حالة استنشاق أبخرتها لابد من الخروج تماما إلى الهواء النقى والابتعاد عنها مع الانتقال إلى مركز السموم و ضرورة إبلاغ الإسعاف والانتقال إلى الطوارئ فورا فى حالات الإغماء وتوقف التنفس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى