تقارير و تحقيقات

20 مقعدا للسيدات وأول سيدة بمنصب وكيل مجلس الشيوخ

لم يكن قرار زيادة نسبة تمثيل المرأة ومضاعفة عدد مقاعد السيدات بمجلس الشيوخ قرارا عاديا بل هو انتصار جديد للمرأة المصرية سجل من ضمن العديد من المكتسبات والحقوق التي سطرها التاريخ في عهدها الذهبي بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، فقد حصلت المرأة على ٢٠ مقعدا بعدما كان ١٠ مقاعد فقط حتى تصل نسبة تمثيلها إلى ٢٠%، مما يؤكد أن النساء قادمات للمشاركة في جميع الجوانب وخاصة الجانب السياسي.

فلم تحصل المرأة على عدد من المقاعد فقط، بل وصلت لأول مرة إلى منصب وكيل مجلس الشيوخ، لتصبح النائبة فيبي فوزي جرجس أول سيدة تتولى هذا المنصب الشيوخ بعد إعادة تشكيل المجلس في ضوء التعديلات الدستورية الأخيرة.

بعد تشكيل مجلس الشيوخ ومضاعفة نسبة تمثيل المرأة، قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، في تصريحات لها، إن اليوم هو أحد الأيام التاريخية التي شهدت انتصارًا عظيماً للمرأة المصرية، فقد خرجت المرأة في نهاية هذا اليوم رابحة، معربة عن سعادتها وفخرها باختيار النائبة فيبي فوزي جرجس كأول سيدة تتولى منصب وكيل لمجلس الشيوخ.

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ فخرها وامتنانها لهذا القرار الهام الذي يعد انتصارا جديداً للمرأة المصرية يضاف إلى سجل مكتسباتها الحافل في عهدها الذهبي بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث يعتبر استكمالاً لنهج الإرادة السياسية في إنصاف المرأة المصرية، وتأكيداً على أهمية دور المرأة في إثراء الحياة السياسية.

ومن الجانب القانوني، لفتت رئيسة المجلس إلى أنه على الرغم من أن المادة (28) من قانون مجلس الشيوخ أشارت إلى أن نسبة المرأة في المعينين 10% على الأقل، إلا أن هذا القرار يؤكد حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على دعم المرأة وتمكينها سياسياً، وثقته بقدراتها.

المرأة اليوم تسطر فصلا جديدا في مجلد إنجازاتها عبر التاريخ “هكذا قالت رئيسة القومي للمرأة، مؤكدة أن المرأة المصرية أصبحت تتقدم إلى الأمام نحو تولي العديد من المناصب القيادية في كافة المجالات، ويرجع كل الفضل في ذلك للدعم والمساندة الكبيرة التي تتلقاها المرأة المصرية من القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الذي منح المرأة المساحة الكافية والفرصة اللازمة لإثبات ذاتها وإمكانياتها”.

أسماء السيدات أعضاء مجلس الشيوخ وهن 20 سيدة:

1. سهير أديب مجلع غطاس.

2. حياة محمد عبدالرازق خطاب.

3. حنان عبدالمنعم أبو العزم علي أبو العزم.

4. كوثر محمود محمود محمد.

5. هيام فاروق فؤاد بنيامين.

6. نهى أحمد فتحي أحمد زكي.

7. نهى أشرف محمد الشريف.

8. راجية سعد عبدالحميد محمد.

9. عائشة عبدالغني محمد هاشم.

10. خضرة سالم عبدالحميد سالم.

11. سميرة عبدالعزيز عوض محمد.

12. نهال مجدي أحمد فهمي المغربل.

13. نجوي أحمد الشافعي عمران.

14. نادية مبروك عبدالعزيز عمارة خليفة.

15. سماء سليمان السيد أحمد.

16. هدي جمال عبدالناصر.

17. سها سعيد عبدالمنعم إبراهيم.

18. كاميليا صبحي عبدالنور محمد.

19. رشا وسيم عبدالرحمن قلج.

20. راندا محمد أحمد مصطفى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق