اخبار عربيةسياحة

الجزائرية فوزية حشايشى مثال للتحدى وصاحبة مبادرة تركت بصمة فى النفوس

الجزائرية فوزية حشايشى مثال للتحدى وصاحبة مبادرة تركت بصمة فى النفوس

الناشطة الجمعوية / نسيمة فضيل (الجزائر”لاد المليون ونصف شهيد”)
بمبادرة وإشراف مجموعة من الشباب الحر نظم بمناسبة دخول موسم الاصطياف يوم تحسيسي حول أهمية وضرورة تهيئة الشواطئ والأماكن العمومية لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة ومأدبة غذاء على شرف عائلات ذوي الهمم يوم 15جوان 2019 بقاعة الحفلات مناخ فرنسا ببلدية واد قريش .
حضر المبادرة كل من رئيس بلدية واد قريش (السيد “مويسي محمد”) وعدة إطارات ومسؤولين وجمعيات فعالة وناشطة في المجتمع المدني .
تهدف المبادرة إلى تسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من ممارستها بشكل طبيعي ومساعدتهم على الإندماج في المجتمع وتنمية قدراتهم ومواهبهم.من أجل الدمج المجتمعي الشامل لذوي الاعاقة مع كل الجهات .
من بين أبسط الحقوق الحق في الترفيه؛ وذلك بتوفير الأنشطة الترفيهية وتسهيل حصول ذوى الاحتياجات عليها من أجل الاستمتاع بعطلة الصيف.
طالبت الأستاذة / ” فوزية حشايشي” – مثال التحدي للإعاقة وصاحبة المبادرة – السلطات المعنية بإنشاء مراكز أو نوادي صيفية متخصصة مزودة بمتخصصين في مجال الإعاقة،معتبرة أن إنشاء مراكز أو نوادي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بأقرانهم من الأسوياء بات أمراً ضرورياً، لتعزيز ثقتهم بأنفسهم ومشاركة أفراد المجتمع أمورهم.
أكدت صاحبة المبادرة” فوزية حشايشي “، أن هذه الفئة تحتاج إلى الإلتفات إلى مواهبها وإبداعاتها وقدراتها، واصفة ذوي الإعاقة بالفئة المنسية.وهذا بسبب قلة الأنشطة والبرامج الصيفية،الخاصة بهم وعدم دعمهم .
طالبت حشايشى السلطات المعنية والجمعيات بإنشاء نوادي خاصة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، بحيث تلبي كل متطلباتهم ويمارسون فيها أنشطتهم الرياضية ومواهبهم . من أجل شغل وقت فراغهم في الصيف. للاستمتاع بالعطلة الصيفية واندماج المعاقين في المجتمع ، بحيث لا يشكل المعاق عائقاً للأسرة ، بل يكون في خروجه متعة له ولأسرته وراحة نفسية لكل الطرفين . ففئة ذوي الاحتياجات الخاصة تحتاج دعم ورعاية من طرف السلطات ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع وتنمية قدراتهم ومواهبهم من أجل الدمج المجتمعي الشامل لذوي الاعاقة مع كل الجهات المعنية وتمكينهم من ممارستها بشكل طبيعي.
والله ولى التوفيق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق