الفن

ختام فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

ختام فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

كتب/محمود احمد
حضرت الختام الفنانة لبني عبد العزيز والفنانه نيلي كريم والفنان محمد ممدوح والاعلامي حماده خليل وحضرت وزيرة الثقافة الدكتورةايناس عبد الدايم والفنان اللبناني فادي اللوند وسفراء الدول المشاركة وابرز الاعلاميين والفنانين ونجوم الفن
مخرجة “جسد ضئيل” تحصل على الهرم الفضي ضمن المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة
أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال حفل ختام دورته الـ 43، الذي انطلق قبل قليل، بدار الأوبرا المصرية، عن منح لورا ساماني، مخرجة فيلم “جسد ضئيل – Small Body”، الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة).
الفيلم الروائي “جسد ضئيل – Small Body”، عرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إخراج لورا ساماني، وإنتاج إيطاليا وفرنسا، وسلوفينيا، ومدته 89 دقيقة.
أحداث الفيلم تدور في إيطاليا في بداية القرن العشرين، حيث تلد أجاثا طفلة ميتة، بينما تمنع القوانين تعميد الأطفال الميتين، فتقرر أجاثا خوض رحلة خطرة لتذهب إلى مكان قالوا لها عنه إنه يعيد الأطفال الميتين للحياة مرة أخرى لتعميدهم.
يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الدولية ترأسها المخرج الصربي البارز إمير كوستوريتسا، وشارك في عضويتها المخرج الهندي تشايتانيا تاماهاني، والمؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، والممثلة الأمريكية ماريسا بيرنسون، والممثلة المصرية نيللي كريم، والممثلة الفرنسية نورا آرنزدر، والمخرج الإيطالي روبرتو مينرفيني.تمنح لجنة تحكيم المسابقة الدولية العروض الفائزة 7 جوائز هي: “الهرم الذهبي لأحسن فيلم ويمنح للمنتج، الهرم الفضي – جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتمنح للمخرج، الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان وتمنح للمخرج، جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، جائزة أحسن ممثل، جائزة أحسن ممثلة، جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني”.
الثقب في السياج” يفوز بجائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم بالمسابقة الدولية في مهرجان القاهرة
أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال حفل ختام دورته الـ 43، الذي انطلق قبل قليل، بدار الأوبرا المصرية، عن منح الفيلم الروائي “الثقب في السياج – The Hole in the Fence”، الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم.
الروائي “الثقب في السياج – The Hole in the Fence”، عرض لأول مرة في الدول العربية وشمال أفريقيا ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إخراج خواكين ديل باسو، وإنتاج المكسيك، وبولندا، ومدته 100 دقيقة.
تدور أحداث الفيلم في معسكر صيفي منعزل ومغلق في الريف المكسيكي، وتحت أعين معلميهم البالغين، يتلقي الأولاد من مدرسة خاصة مرموقة تدريبا بدنيا وأخلاقيا ودينيا، يؤدي اكتشاف ثقب في السياج المحيط إلى سلسلة متزايدة من الأحداث المزعجة وتنتشر الهستيريا بسرعة.
يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الدولية ترأسها المخرج الصربي البارز إمير كوستوريتسا، وشارك في عضويتها المخرج الهندي تشايتانيا تاماهاني، والمؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر، والممثلة الأمريكية ماريسا بيرنسون، والممثلة المصرية نيللي كريم، والممثلة الفرنسية نورا آرنزدر، والمخرج الإيطالي روبرتو مينرفيني.
تمنح لجنة تحكيم المسابقة الدولية العروض الفائزة 7 جوائز هي: “الهرم الذهبي لأحسن فيلم ويمنح للمنتج، الهرم الفضي – جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتمنح للمخرج، الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان وتمنح للمخرج، جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، جائزة أحسن ممثل، جائزة أحسن ممثلة، جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني”.أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال حفل ختام فعاليات دورته 43، الذي انطلق قبل قلبل، بدار الأوبرا المصرية، عن تكريم المنتج الأمريكي لورانس بيندر.
فيما قام محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، بتسلم “بيندر” التكريم، وذلك بحضور عدد كبير من النجوم والسينمائيين والصحافة والإعلام.كان لورانس بيندر، المرشح مرتين لجائزة الأوسكار، قد شارك في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، من خلال تقديم محاضرة ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، وأدارها المخرج هاني أبو أسعد
أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن جوائز دورته الـ 43، وذلك خلال حفل الختام الذي انطلق قبل قليل، في دار الأوبرا المصرية، بحضور عدد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والصحفين والإعلاميين.
وجاءت قائمة الجوائز كالتالي:
1- جوائز المسابقة الدولية
– جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني تُمنح لـ خوسيه أنجل أليون عن تصوير فيلم “إنهم يحملون الموت – They Carry Death”، وهو من إخراج هيلينا جيرون، وصامويل م. ديلجادو.
– جائزة أحسن ممثلة تُمنح لـ سوامي روتولو عن دورها في فيلم “كيارا – A Chiara”، من إخراج جوناس كاربينيانو.
– جائزة أحسن ممثل تُمنح لـ محمد ممدوح عن دوره في فيلم “أبو صدام – Abusaddam”، للمخرجة نادين خان.
– جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو تُمنح لـ بيتر كيريكس وإيفان أوستروتشوفسكي عن فيلم “107 أمهات – 107 Mothers”، من إخراج بيتر كيريكس.
– جائزة الهرم البرونزي والتي تُمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني، تذهب لـ فيلم “انطوائيون – Aloners”، من إخراج هونج سيونج يون.
– جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) تذهب لـ لورا ساماني، مخرجة فيلم “جسد ضئيل – Small Body”.
– جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم تذهب لـ “الثقب في السياج – The Hole in the Fence”، من إخراج خواكين ديل باسو.
2- جائزة تصويت الجمهور (جائزة يوسف شريف رزق الله)
– ذهبت الجائزة لـ فيلم “بنات عبد الرحمن – Daughters of Abdul Rahman”، من إخراج زيد أبو حمدان.
3- جوائز مسابقة الأفلام القصيرة
– جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير ذهبت لـ فيلم “نقطة عمياء – Blind Spot”، من إخراج لطفي عاشور.
– جائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت مناصفة لـ فيلم “ثم حل الظلام – Then Came Dark ” وهو من إخراج ماري روز اسطا، وفيلم “ولا حاجة يا ناجي.. اقفل”، من إخراج يوحنا ناجي.
4- جوائز مسابقة آفاق السينما العربية
– جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم ذهبت لـ فيلم “دفاتر مايا – Memory Box”، من إخراج جوانا حاجي توما، وخليل جريج.
– جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) مُنحت لـ فيلم “فياسكو – Fiasco” من إخراج نقولا خوري.
– جائزة أحسن فيلم غير روائي مُنحت للفيلم الوثائقي “من القاهرة – From Cairo” للمخرجة هالة جلال.
– جائزة أحسن أداء تمثيلي مُنحت لـ عفاف بن محمود عن دورها في فيلم “أطياف – Streams” للمخرج مهدي هميلي.
– تنويه خاص لـ فيلم “قدحة – A Second Life” للمخرج أنيس الأسود.
5- جوائز مسابقة أسبوع النقاد الدولية
– جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم التي تمنح للمخرج ذهبت لـ أمير فخر الدين، عن فيلم “الغريب – The Stranger”.
– جائزة فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) مُنحت لـ فيلم “جذور برية – Wild Roots” للمخرجة هانجي كيس.
– تنويه خاص للممثلة أرسيليا راميريز، عن دورها في فيلم “المدني – La Civil” من إخراج تيودورا ميهاي.
6- جائزة أفضل فيلم عربي
– جائزة أفضل فيلم عربي ذهبت لـ فيلم “الغريب – The Stranger” للمخرج أمير فخر الدين.
– تنويه خاص لـ فيلم “فياسكو – Fiasco”، من إخراج نقولا خوري.
7- جائزة فيبريسي
– ذهبت الجائزة لـ فيلم “غُدوة – Tomorrow”، من إخراج ظافر العابدين.
يشار إلى أن الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي اختتمت فعالياتها مساء اليوم الأحد، شهدت عرض أكثر من 100 فيلما، من 63 دولة، من بينها 27 فيلما ضمن العروض العالمية الأولى، و7 أفلام ضمن العروض الدولية، و48 عرضا لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و14 عرضا أول في الدول العربية وشمال أفريقيا، و9 عروض جالا “السجادة الحمراء”.
كما شهد حفل افتتاح المهرجان تكريم النجمة الكبيرة نيللي، بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، وتكريم النجم كريم عبد العزيز، بجائزة فاتن حمامة للتميز، تقديرا لمسيرته المهنية.فيما تم عقد العديد من الندوات والحلقات النقاشية ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما التي تقام ضمن فعاليات المهرجان، من بينها ندوات المكرمين.مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى