تقارير و تحقيقات

أبرز الحملات التي أطلقتها البيئة لتدوير المخلفات وتنشيط السياحة

أطلقت وزارة البيئة عددًا من الحملات للتوعية بالقضايا والمشكلات البيئية التي ظهرت على الساحة مؤخرا، وذلك لرفع ثقافة المواطن للمشاركة في معالجتها.

تنوعت الحملات بين حملات للنظافة وتدوير المخلفات، وأخرى بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وحملات لتنشيط السياحة البيئية، وحملة عن أخطار إستخدام الأكياس البلاستيكية

الحملة الإعلامية ” اتحضر للأخضر” تحت رعاية رئيس الجمهورية، والتي تهدف إلى رفع الوعي لدى فئات المجتمع المختلفة بأهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، وتعديل سلوك المواطنين تجاه عناصر البيئة المختلفة وتعزيز إحساس المواطن بملكيته لأصول رأس المال الطبيعي ومسئوليته نحو الحفاظ عليها واستخدامها بطريقة مستدامة بما يعود عليه بالنفع على كافة المستويات ذات العلاقة بصحة ورفاهة الإنسان.

كما أطلقت الوزارة الحملة الترويجية الأولى لدعم السياحة البيئية والمحميات الطبيعية ” Eco Egypt ” ضمن استراتيجية وزارة البيئة لتطوير المحميات، تهدف الحملة إلى تعظيم الاستخدام المستدام للمحميات الطبيعية، رفع الوعي بأهميتها وأهمية المشاركة فى حمايتها، دمج المجتمع المحلى فى ذلك بتدريبه وتطوير أساليبه فى الترويج لمنتجاته الثقافية وحرفه اليدوية، والترويج للفرص الاستثمارية بالمحميات..

وهناك حملة حماية البيئة البحرية في إطار احتفالات مصر باليوم العالمي للبيئة 2021،بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتى تستهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي للبحر الأحمر وتعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكجزء من حملة “إيكو إيجيبت”.

بالإضافة إلى إطلاق مبادرة والتطبيق الإلكتروني “E-Tadweer ” للتخلص الآمن من المخلفات الالكترونية، وذلك في إطار دعم أنظمة الإدارة السليمة والمستدامة للمخلفات الإلكترونية، وتعظيم الاستفادة من المعادن الثمينة الموجودة بالمخلفات الإلكترونية وضمان إعادة تدويرها بطرق مستدامة بيئياً واقتصادياً.

فيما تم الانتهاء من الإعداد لإطلاق حملة “جميلة يا مصر” للتوعية بقضية المخلفات الصلبة.

وإطلاق الحملة الإعلامية للتوعية بأخطار إستخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام والتعريف بالبدائل الصديقة للبيئة في مختلف وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعى.

ولم تهمل الوزارة أهمية حلقات التواصل العلمي، من خلال تنظيم الصالون الثقافي البيئي والذى يهدف إلى نشر الوعى بمختلف القضايا البيئية وتم إذاعته على الصفحة الرسمية لوزارة البيئة على الفيسبوك.

وصل عدد الندوات التوعوية التى نفذتها الوزارة (119) ندوة تضمنت مجموعة من المفاهيم والقضايا البيئية والمرتبطة بحياة الفرد وتعديل سلوكه تجاه البيئة، كا تم تنفيذ (89) ورشة عمل فنية لإعادة إستخدام المخلفات ، بالإضافة إلى تنفيذ عدد (31) قافلة توعوية، (4) معارض، و (7) احتفالات ومناسبات بيئية، وتنفيذ (11) مجلة حائط، و (5) مجسمات.

كما نفذت الوزارة مسابقة أجمل لوحة فنية باستخدام المخلفات بالمدارس على مستوى الجمهورية، كما تم تنفيذ (65) برنامج لرفع كفاءة (1184) متدرب من العاملين بالوزارة والجهات الحكومية وغير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى