مقالات

محمد نوفل يكتب الحقيقة كاملة حول شكة الدبوس

وليدمحمد

وصلتنا أسئلة كثيرة عن حقيقة الأخبار المنتشرة على فيسبوك وجروبات الواتساب عن انتشار حالات خطف فتيات وأطفال، باستخدام “شكة دبوس مخدر”، تستعملها عصابات الخطف في تخدير الضحايا قبل اختطافهم، وفي بعض البوستات ذهب مروجو تلك الأخبار إلى بيع أعضاء المختطفين.

✅ الحقيقة أن كل هذه البوستات والتغريدات مُفبركة وغير حقيقية، وسبق وقد نشرت تصحيح لذلك الأخبار و تدقيق الكثير من أخبار الاختطاف المزيفة، واستخدام “شكة الدبوس” في عمليات الاختطاف “شائعة” وغير وارد طبيًا.

❓ هل يمكن علميًا تخدير أي شخص في المواصلات أو في الطريق بشكة دبوس مُخدر؟
▪️ الدكتور أيمن ثروت، أستاذ التخدير بجامعة عين شمس، قال إن لتخدير أي شخص بشكل كامل يسهل اختطافه يحتاج على الأقل حقنة 15 ملم، ولازم يحقن في الوريد.

▪️ عملية تخديره -بحسب ثروت- تستغرق دقيقتين على الأقل للبحث عن الوريد قبل الحقن؛ حتى لا يفقد الإنسان حياته لو حقن في مكان خاطئ.

▪️ وقال ثروت إن “علميًا” حتى الآن مفيش حاجة اسمها حُقن مُخدرة تحت الجلد وتحت الملابس، وإن الاسبراي المخدر بياخد وقت لتشعر بتأثيره على الشخص المراد تخديره، وده طبعا مش هيحصل في المواصلات العامة.

▪️ كمان كشف ثروت إن استخدام الأدوية المنومة عبر الفم أو التنفس يحتاج لوقت ايضا على الاقل من 50 :60 دقيقة، عشان الشخص يروح في النوم، وأكد أنه “مفيش حاجة اسمها شكة دبوس مُخدرة تنيم أي شخص”.

❓ هل هناك حقن تخدير تحت الجلد؟
▪️ الدكتور محمود عمرو، مؤسس المركز القومي للسموم، قال إن فكرة إن فيه إبرة مُخدرة تفقد الوعي على الفور غير صحيح على الإطلاق، والحديث عن ذلك “نوع من المبالغة الكبيرة”.

▪️ كما شرح عمرو إن الحقن تحت الجلد “يخدر الجلد فقط”، وليس الجسم بالكامل، لأن تخدير الجسم بالكامل يتطلب إدخال المخدر في الوريد كما يحدث قبل إجراء العمليات الجراحية.

❓ هل فعلا حصلت حالات خطف للبنات في مترو الأنفاق؟
▪️ لم تنشر وزارة الداخلية أي بيانات عن حالات اختطاف جديدة أو عصابات متخصصة في الخطف في المواصلات العامة، باستخدام شكة دبوس مخدر.

▪️ أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم شركة مترو الأنفاق، نفى الكلام ده، وأكد عدم وقوع حالات خطف في المترو، وإن ما ينشر عن ذلك غير صحيح بالمرة، وأن خطوط المترو بالكامل مؤمنة ومراقبة بأحدث وأدق الكاميرات.

▪️ ولم ترصد كاميرات مترو الإنفاق أي محاولات تخدير فتيات في المترو، وقال كمان إن إدارة المترو لم تتلق أي بلاغات رسمية بوجود حالات اختطاف بأي محطة من محطات المترو المختلفة.

❓ ما موقف الحكومة المصرية من تلك الشائعة؟
▪️ نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بيانا على لسان وزارة الداخلية، نفت تلك الأخبار المنتشرة عن حالات الخطف في المترو والمواصلات العامة جملة وتفصيلًا، مؤكدةً أنه لا صحة لوجود أي محاولات اختطاف لبعض الفتيات بالمواصلات العامة وقطارات المترو عن طريق تخديرهن بوخزة إبرة.

▪️ وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه لم يتم رصد أي شكاوى أو بلاغات بأي من المحافظات على مستوى الجمهورية بشأن وقائع خطف مماثلة.

▪️ وأكد المركز أن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ما هو إلا ادعاءات زائفة تستهدف إثارة البلبلة، مناشدًا المواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات، مع ضرورة الإبلاغ عن أية جرائم من هذا النوع وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

❓ طيب الممثلة بدرية طلبة كتبت من أيام عن محاولة اختطاف ابنة شقيقها بشكة دبوس.. ما حقيقة ذلك؟
▪️ وزارة الداخلية يوم الخميس 16 يونيو، قالت في بيان لها أن الواقعة غير حقيقية، إن ابنة شقيق الممثلة بدرية طلبة شعرت بحالة إعياء أثناء التسوق، وأن بدرية كتبت البوست دون التحقق من الواقعة، وبعدها بالفعل حذفت طلبة البوست من على صفحتها.

الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية
الصفحة الرسمية لمترو القاهرة – الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو
رئاسة مجلس الوزراء المصري
Badria Tolba – بدرية طلبة
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى