اخبار محلية

توقيع اتفاقية إنشاء قطب الإيسيسكو التدريبي للتميز في اللغة العربية بجمهورية بنين

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والمعهد الجامعي ابن بطوطة الإفريقي في جمهورية بنين اتفاقية تعاون لإنشاء قطب تدريبي للتميز في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها في رحاب المعهد، بالشراكة مع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز.

وقع الاتفاقية، اليوم الجمعة، بقاعة مشكاة العربية، الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام للإيسيسكو، بحضور عدد من مديري القطاعات والإدارات بالمنظمة، وعبر تقنية الاتصال المرئي وقعتها عن المعهد الجامعي ابن بطوطة الإفريقي في جمهورية بنين، الدكتورة وداد نائبي، مديرة المعهد.

ويسعى القطب التدريبي للتميز في مجال اللغة العربية إلى مساعدة جمهورية بنين على بناء قدراتها الوطنية في مجال التعليم العربي، من خلال التأهيل المعرفي والتربوي لمدرسي اللغة العربية وأطر التعليم العربي. ويرتكز عمل القطب وبرامجه في مرحلته الأولى على أنشطة التدريب والتكوين عن بُعد، والتي سيتم عقدها من قاعة مشكاة بالإيسيسكو.

وفي كلمته خلال حفل التوقيع، أكد الدكتور بنعرفة أن إنشاء القطب التدريبي للتميز بمجال اللغة العربية في بنين يندرج في إطار رؤية الإيسيسكو المبنية على تعزيز الاهتمام بالمشاريع التربوية الكبرى، التي تلبي احتياجات الدول الأعضاء، مشيرا إلى أن برنامج الإيسيسكو للأقطاب التدريبية والكراسي الجامعية في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها، يعد أنموذج نجاح باهر للشراكة متعددة الأطراف، إذ تدعمه وتتعاون مع الإيسيسكو في تنفيذه مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، والجهات المحتضنة للأقطاب والكراسي.

ومن جانبها أكدت الدكتورة وداد نائبي أن إنشاء هذا القطب التدريبي يأتي في ظروف ملائمة بجمهورية بنين، ليكون إسهاما كبيرا من الإيسيسكو في الارتقاء، عبر التدريب والتأهيل التربوي، بمنظومة التعليم العربي في بنين وسائر دول غرب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

14 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى