فن

إقبال كبير على فعاليات اليوم الأول لملتقى “أولادنا”

وليدمحمد

 

انطلقت على مدار يوم الجمعة، فعاليات اليوم الأول للدورة السادسة من ملتقى أولادنا الدولي لذوي القدرات الخاصة برئاسة سهير عبدالقادر، وشهدت الفعاليات إقبالا كبيرا من الجمهور الذي حرص على المشاركة في الورش والاستمتاع بالعروض الفنية والندوات الثقافية التي أقيمت على مدار اليوم.

وقد بدأت الفعاليات بورشة عمل للرسوم المتحركة بالتعاون “وازي استوديو” من جنوب إفريقيا أقيمت في سينما الهناجر، تلى ذلك ورشة لتعليم الرسم وفن الكاريكاتير في قاعة صلاح طاهر بدار الأوبرا المصرية قدمها الفنان التشكيلي محمد صبري، أكد خلالها أن الكاريكاتير بدأ منذ عصر الحضارة المصرية القديمة، وكان التعبير يتم بالرسم، في كل الأحداث التي تقع، حيث سجل المصري القديم كل الوقائع التي مرت على مصر، كما قام بإعطاء أولادنا نبذة عن مبادئ الرسم والكاريكاتير.

كما أقيمت ندوة “ما هي أهمية العلاج البصري” وقدمها الدكتور محمد وجدي؛ وأكد خلالها أن المشاكل الموجودة في قوة إبصار الطفل أمر يؤثر على قدرته في القراءة، كما يؤثر على شكل التخطيط الحركي لأن العينين يتداخلان في زوايا الرؤية، أيضا يؤثر على درجة الانتباه البصري لأنه يرهق الطفل وخورته أنه يمكن تشخيصه بأي حالة مرضية أخرى، فضلا عن انتهاج الطفل لسلوكيات غير مبررة إذا تم مقارنته بزملائه الأصحاء بصريا.

وفي سياق متصل تصدرت صورة الرئيس عبدالفتاح السيسي، العرض الفني الذي تم تقديمه بالمسرح المكشوف في دار الأوبرا المصرية، حيث فاجيء فريق نادي سبورتينج للفنون الشعبية بالإسكندرية، الحضور في نهاية العرض الذي قدموه برفع صورة الرئيس في لافتة إنسانية باعتباره الراعي الأول لهم، وشهد في عهده الآلاف من ذوي القدرات الخاصة اهتماما كبيرا، وأقر الدستور حقوقهم، ووضعتهم الدولة على أجندتها، كما حمل الفريق صورة سهير عبدالقادر رئيس الملتقى، باعتبارها السيدة التي قامت برعاية ذوي القدرات الخاصة بتأسيس “أولادنا”، وجاء حمل شعار الدورة السادسة من الملتقى “كلنا إنسان”، باعتبار أننا نعيش في وطن وعلى أرض واحدة وحلمنا واحد.
وأقيم حفل افتتاح الدورة السادسة لملتقى أولادنا الدولي لذوي القدرات الخاصة، مساء أمس، بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتورة سهى الجندي وزيرة الهجرة، وعمرو القاضي رئيس هيئة التنشيط السياحي والدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، وذلك على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.
وخلال الحفل تم تكريم عدد من الشخصيات المؤثرة من ذوي القدرات الخاصة، على رأسهم اسم المنتج محسن علم الدين وتسلمتها عنه ابنته ياسمين، واسم الموسيقار سيد مكاوي وتسلمتها عنه السفيرة إيناس مكاوي وأميرة مكاوي، وشيخة القاسمي.

ودعا الدكتور أشرف رضا أستاذ الفنون الجميلة ونائب رئيس المؤسسة، الجمهور لحضور افتتاح معرض “فنون أولادنا” للفنون التشكيلية الساعة 11 صباح غد السبت، بقاعة صلاح طاهر وساحة المسرح المكشوف.

يقام ملتقى أولادنا تحت رعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي وبالتعاون مع وزارات الثقافة، التضامن الاجتماعي، وزارة السياحة والآثار والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، التخطيط، الشباب والرياضة، الهجرة وشؤون المصريين بالخارج وعدد من مؤسسات الدولة من القطاعين العام والخاص.

وتشهد هذه الدورة لقاء أولادنا من ذوي القدرات الخاصة مع فرق مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصيني، حيث يتم مشاركة الفرق الفنية- الإفريقية والصينية والعربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

eleven − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى