مال و أعمال

سلطنة عُمان توقع اتفاقية استكشاف ومشاركة إنتاج الغاز لامتياز المنطقة 11

وقّعت وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عُمان اتفاقية استكشاف ومشاركة الإنتاج مع شركات الطاقة الكبرى منهم “شل” و”توتال إنرجيز” في منطقة الامتياز البري 11.

بموجب الاتفاقية، ستملك “توتال إنرجيز” حصة 22.5% في الامتياز، فيما ستحصل “أو كيو” على 10% و 67.5% لشركة “شل” التي ستكون مديرة العمليات. يحتوي المربع 11 على اكتشافات غير مطوّرة وإمكانات استكشاف.

وتتضمن أنشطة الاستكشاف وفقاً لاتفاقية الاستكشاف المسح الزلزالي على 1400 كيلومتر مربع في أواخر عام 2022، فضلاً عن عدد قليل من الآبار الاستكشافية المزمع العمل عليها بدءاً من عام 2023، حسبما أفادت الشرق بلومبرج.

يقع بلوك 11 في الجانب الغربي من سلطنة عُمان بالقرب من منطقة سبخة أم السميم.

وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عُمان، المهندس سالم بن ناصر العوفي قال: “هناك تركيز مستمر في الوزارة على تعزيز احتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عُمان من خلال أنشطة الاستكشاف والتقييم التي تقوم بها العديد من الشركات في الدولة”.

في عام 2021، بلغ إنتاج “توتال إنرجيز” في عُمان 39 ألف برميل يومياً.

قال لوران فيفييه، نائب الرئيس الأول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الاستكشاف والإنتاج، في شركة “توتال إنرجيز”: “يمنحنا دخول المنطقة 11 فرصة لإطلاق إمكانات إضافية لتلبية الطلب المحلي وتصدير الغاز.. كما دخلنا في ديسمبر الماضي امتياز الغاز المجاور بلوك 10، وبدأ بناء أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 17 ميغاوات في الذروة في يوليو الماضي لتوفير الطاقة لمحطة تحلية المياه”.

يُذكر أن شركة “توتال إنرجيز” وقّعت اتفاقية امتياز لتطوير موارد الغاز الطبيعي في المنطقة البرية 10، ومن المتوقع أن تبدأ إنتاج الغاز في عام 2023. كما تشغل الشركة منطقة الاستكشاف 12.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى