الصحة والجمال

استخراج 5 مشابك ستائر معدن من مريء ومعدة رضيع بالمنصورة

نجح فريق طبي بمستشفى الأطفال بجامعة المنصورة، من استخراج أجسام معدنية من مريء ومعدة طفل رضيع عمرة ٣ أشهر.

كان فريق العمل بوحدة الجهاز الهضمي والكبد بمستشفي الأطفال الجامعي بالمنصورة بقيادة دكتور محمد عز الرجال رئيس الوحدة، استقبلت الطفل بعد إفادة الأم أنها تركت طفلها الرضيع لفترة وجيزة مع أخته التي تبلغ من العمر 3 سنوات والتي وضعت مشابك معدنية تستخدم في تعليق الستائر في فم الطفل.

تم إجراء أشعة على البطن، تبين وجود مجموعة من الدبابيس في المريء، وأخرى في المعدة، ولأن هذه الدبابيس ذات أطراف حادة فكان هناك تخوف من أن تكون جرحت جدار المعدة والمرئ، فتم عمل أشعة مقطعية أثبتت عدم وجود جروح.

ضم الفريق الجراحي دكتورة دعاء فهمي مدرس طب الأطفال، ودكتور أحمد عبد اللطيف تخدير، وبعد التشاور مع قسم جراحة الأطفال بقيادة دكتور دكتور أدهم السعيد ومساعده دكتور محمد البشبيشي مدرس جراحة الأطفال، تم إزالة 5 مشابك معدنية يتراوح طول الواحد 3 سنتيمترات.

وقال دكتور محمد عز الرجال، إن هذه الحالة تعد من الحالات الصعبة نظرا لعمر الطفل، ووجود عدد كبير من المشابك ذات الأطراف الحادة التي تحتاج لمهارة عالية في استخراجها.

وصرح دكتور أشرف الشرقاوي مدير عام مستشفي الأطفال الجامعي بالمنصورة، أن وحدة الجهاز الهضمي من أكثر الوحدات المتطورة على مستوى مصر من ناحية التجهيزات والكفاءات البشرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 − two =

زر الذهاب إلى الأعلى