اخبار عربية

في المنتدى الدولي بالشارقة.. تجارب ملهمة تكشف سحر الكلمة في تفجير طاقات الإبداع ودور الحكومات في استنهاض الهمم

من بين العديد من القضايا التي طرحت للنقاش في اليوم الأول للمنتدى الدولي للتواصل الحكومي، والذي اتخذ لنفسه شعار تحديات وحلول قضية الإبداع والقدرة على حشد الطاقات الإبداعية واستنهاض الههم من أجل مواجهة التحديات بحلول تنقل المجتمع إلى آفاق أوسع، وتوفر سبل العيش الكريم، أو بمفهوم آخر تحويل الأزمة إلى فرصة والتحدي إلى قصة نجاح ملهمة.

تجربتان ملهمتان عرضتا اليوم في المنتدى لكل من: كيم كامبل، رئيسة وزراء كندا السابقة، ومحمد عبدالله القحطاني، بطل العالم في إلقاء الخطابة وصاحب كتاب “قوة الكلمة”.

وركز الخطابان على حاجة العالم لحكومات تكون قريبة من المواطنين وقادرة على التفاعل معهم، عبر نقل رسائلها لهم والاستماع إلى همومهم، بالإضافة إلى أهمية كلمة القائد أو المسئول وتأثيرها في تكوين شخصية الفرد وإطلاق الإبداع الكامن فيه، أو على النقيض، عزله والتأثير فيه سلبًا وتدمير إبداعه.

نوع الحكومة التي يحتاجها عالم اليوم

وفي خطابها الذي حمل عنوان “أي نوع من الحكومات يحتاج العالم؟” أكدت كامبل أن الحكومات الفاعلة والقادرة على حل المشاكل وحشد المواطنين تجاه المخرجات والسياسات هي تلك الحكومات القادرة على إحداث التغيير الإيجابي المنشود وتعزيز الروابط بين المجتمعات، وهذه النوعية من الحكومات هي بالضبط ما يحتاجه العالم، مشددة على أهمية ألا تكون الحكومات منعزلة عن العالم، وقادرة على الوصول إلى جميع الأطراف والتواصل معهم.

وأكدت رئيسة وزراء كندا السابقة أن “التواصل لا يقتصر على ما نقوله بل أيضًا على ما نفعله”، لافتة إلى أن “تواصل الحكومات بأعمالها أكثر قوة وتأثيرًا من الرسائل المكتوبة أو المسموعة.

وتطرقت كامبل إلى تجربة إمارة الشارقة في العمل مدة 4 أيام في الأسبوع لتعزيز الترابط الأسري، مشيرة إلى أن هذه التجربة الناجحة تشكل رسالة حكومية قوية جدًا توضح أن الأفعال في الشارقة صوتها أعلى من الأقوال.

وأثنت رئيسة وزراء كندا السابقة على استحداث دولة الإمارات العربية المتحدة وزارةً للتسامح والتعايش، كأول وزارة من نوعها في العالم، مبينة أن الالتزام بتأسيس هذه الوزارة رسالة قوية على أن التسامح والتعايش يشكل قيمة مهمة في مجتمع الإمارات وجزءًا أصيلًا من ثقافته.

وتطرقت كامبل إلى التحديات الاجتماعية التي تواجهها الحكومات، مشيرة إلى أنه لا يمكن حلها بالعلم فقط، وهي بحاجة لحلول وأساليب قائمة على التواصل الفعال والمتبادل وتكون طويلة الأمد للتعامل معها، وليس الحلول الآنية التي تفقد زخمها وتعالج الآثار السطحية للمشكلة فقط.

واختتمت كامبل خطابها بالتأكيد على أن تحقيق الاحترام بين الثقافات يجعل المجتمعات قادرة على التغلب على جميع التحديات، ويوحد البشر في مواجهة أي مخاطر أو عوائق مستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى