متابعة مكثفة لمشروع الضبعة النووي.. وزير الكهرباء يؤكد الالتزام بالجدول الزمني وخطة الربط على الشبكة

تابع الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تطورات الأعمال في مشروع المحطة النووية بالضبعة، إلى جانب مستجدات تنفيذ خطة الحماية المادية والمدينة الأمنية بالمشروع، وذلك خلال اجتماعه مع رئيس هيئة المحطات النووية والقيادات المعنية بالأمن والتنفيذ.
وأكد الوزير خلال الاجتماع، الذي تناول أيضًا الاستعدادات الخاصة باستقبال الوقود النووي، أهمية استمرار التنسيق والتكامل بين مختلف الجهات المعنية بالمشروع القومي، مع الالتزام الكامل بالمخطط الزمني المحدد للانتهاء من المراحل المختلفة والربط على الشبكة القومية للكهرباء.
واستعرض مسؤولو المشروع والقطاع الأمني خطة الحماية المادية والإجراءات الأمنية الجارية بالتعاون مع الجهات المختصة، إلى جانب استخدام أحدث التقنيات في منظومة التأمين الداخلي والخارجي، فضلاً عن برامج التدريب والتأهيل للعاملين وفرق التشغيل، ومعدلات تنفيذ الأعمال بالتنسيق مع الجانب الروسي.
وأشار وزير الكهرباء إلى أن المشروع يسير وفق الجدول المخطط له، مؤكدًا المتابعة المستمرة لمختلف مراحل التنفيذ، ومشيدًا بالشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا في تنفيذ المحطة النووية بالضبعة، باعتبارها أحد المشروعات المحورية في برنامج مصر النووي السلمي لتوليد الكهرباء.
وأوضح أن المشروع يأتي في إطار استراتيجية الدولة لتنويع مصادر الطاقة، والاعتماد على مزيج من الطاقات المتجددة والنظيفة، وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، بما يدعم خطط قطاع الكهرباء خلال المرحلة المقبلة.






