مصر تخطو نحو توطين صناعة طاقة الرياح.. توقيع اتفاق لإنشاء أول مصنع لتوربينات الرياح ومشروع كهرباء بقدرة 2000 ميجاوات

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مصنع لتصنيع توربينات الرياح في مصر، إلى جانب تنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 2000 ميجاوات بمنطقة شمال خليج السويس، وذلك بحضور المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.
وتأتي الخطوة في إطار خطة الدولة لتوطين التكنولوجيا الحديثة وزيادة نسبة المكون المحلي في مشروعات الطاقة المتجددة، ودعم تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالجنيه المصري، مع الاستفادة من الاتفاقيات التجارية المصرية في التصدير إلى أسواق أفريقيا والشرق الأوسط.
وتم توقيع مذكرة التفاهم بين شركة «ساني SANY» الصينية، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، بهدف إنشاء مصنع لتوربينات الرياح لتلبية احتياجات السوق المحلية وتصدير فائض الإنتاج.
وأكد رئيس الوزراء أن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة تمثل أحد المحاور الرئيسية لتعزيز أمن الطاقة والتحول الأخضر، مشيراً إلى المتابعة المستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروعات القطاع في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة وتحقيق الاستقرار لشبكة الكهرباء القومية.
من جانبه، أوضح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن المشروع يتضمن إنشاء مصنع لتوربينات الرياح بطاقة إنتاجية تبلغ 2 جيجاوات سنوياً خلال مدة لا تتجاوز عامين، بالإضافة إلى تنفيذ محطة طاقة رياح بقدرة 2000 ميجاوات بالجنيه المصري، على أن يتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء خلال مدة أقصاها 23 شهراً من توقيع الاتفاقيات.
وأشار الوزير إلى أن توطين صناعة مهمات الطاقة المتجددة يسهم في دعم الصناعة المحلية، وزيادة الاعتماد على المكون المصري، وتعزيز فرص النفاذ إلى الأسواق الإقليمية والأفريقية في مجالات الطاقة النظيفة.






