مصر وإقليم كردستان يعززان التعاون الديني والعلمي.. وبرنامج لتدريب أئمة كردستان بالقاهرة

بحث الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، مع الدكتور بشتيوان صادق عبد الله، وزير الأوقاف والشئون الدينية بإقليم كردستان العراق، سبل تعزيز التعاون العلمي والدعوي والثقافي بين الجانبين، خلال لقاء عقد بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الجديدة.
وأكد الأزهري خلال اللقاء حرص الوزارة على توسيع مجالات التعاون مع إقليم كردستان، مشيرًا إلى خطط لتبادل المشاركة في المؤتمرات والفعاليات العلمية، وتبادل الخبرات في إعداد الأئمة ومقيمي الشعائر وخطب الجمعة، إلى جانب ترجمة الكتب والإصدارات العلمية والتعاون في مجالات التدريب والتأهيل الدعوي.
وأعلن وزير الأوقاف إطلاق برنامج عاجل لاستضافة 10 من الأئمة والخطباء والعاملين بهيئة الأوقاف في إقليم كردستان للاستفادة من البرامج التدريبية التي تنظمها أكاديمية الأوقاف الدولية، بما يدعم نشر الخطاب الديني الرشيد وتبادل الخبرات بين الجانبين.
من جانبه، أعرب وزير الأوقاف والشئون الدينية بإقليم كردستان عن تقديره لمصر، مؤكدًا اعتزاز شعب كردستان والعراق بالعلاقات التاريخية مع القاهرة، وتطلع الإقليم للاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات الدعوة وتأهيل الأئمة وإدارة المؤسسات الدينية وترسيخ قيم الاعتدال والتعايش.
واستعرض الوزير الكردي ما يشهده الإقليم من تطور في المجالات الدينية والعلمية، مشيرًا إلى وجود أكثر من 6 آلاف مسجد وجامع ومعهد ومؤسسة دينية، إلى جانب كليات شرعية ومشروعات تعليمية كبرى.
وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على تشكيل فريق عمل مشترك للإسراع في تنفيذ برامج التعاون المقترحة، بما يعزز الشراكة بين الجانبين في المجالات الدينية والعلمية والثقافية.






