أبيض و إسود…. التشكيل العكسي

الحيله الدفاعية التي ترتدي قناع التطرف (الحلقة الخامسة من سلسلة: آليات الدفاع النفسي)

أبيض وإسود… التشكيل العكسي

“الحيلة الدفاعية التي ترتدي قناع التطرف”
بقلم….. د/سارة العناني
(الحلقة الخامسة من سلسلة: آليات الدفاع النفسي)
مقدمة:
قبل الحديث عن آليتنا الدفاعيه اليوم يجب ان ندرك أن
العقل البشري يعمل بترتيب دفاعي متدرج.
فقد تحدثنا في حلقاتنا السابقه عن:
1. الإنكار: وهو رفض المشكلة.
2. الإسقاط: وهو الاعتراف بوجود شئ خاطئ ، لكن يلقي به على غيره.
3. التبرير: الاعتراف بالخطأ لكن بيتم تزيينه .
4. الإزاحة: الاعتراف بمشاعر الغضب ولكن بيتم افراغها في هدف آمن لا يسبب له ضرر لانه طرف أقل او أضعف .
وكل آلية من هذه الآليات تحدث عند فشل الآليه التي قبلها، وهي رحله دفاعيه يبحث فيها العقل عن تسكين ألم غير مرئي يفوق قدرة الشخص علي التحمل لذلك هي سلسلة آليات وليست مجرد ادوات منفصلة.
لكن… ماذا لو كان الشعور الذي يهاجمك ليس من الخارج… بل من داخلك أنت؟
ماذا لو كان الشعور هو رغبة أو كراهية تشعرك بالعار داخل نفسك؟!
. هنا لا ينفع إنكار ولا إسقاط ولا تبرير ولا حتي إزاحة.
هنا يحتاج العقل إلى حيلة أخرى مختلفة تماماً.
فيأتي هنا دور بطل حلقتنا اليوم:
 “التشكيل العكسي”
 (Reaction Formation).
أولاً:
ما هو “التشكيل العكسي”؟
هو آلية دفاع لا واعية، يقوم فيها العقل بتحويل الدافع أو الشعور الغير المقبول
(الذي يُشعر الشخص بالعار داخل نفسه)
إلى عكسه تماماً في السلوك الظاهر.
العقل الباطن يقول:
“هذه الرغبة مخيفة جداً.
 لا أستطيع حتى أن أعترف بوجودها.
 الحل الوحيد هو أن أتحول إلى الشخص المضاد لها تماماً.
 سأحاربها في الخارج لأثبت لنفسي وللعالم أني لست كذلك.
/ببساطة:
· الحب الممنوع أو المحرم:
“يصبح كراهية وعداء مبالغ فيه”.
· الكراهية الممنوعة (مثلاً تجاه أحد الوالدين):
” تصبح حباً وتعلّقاً مبالغاً فيه.”
· الرغبة الجنسية المرفوضة:
“تصبح تطرفاً دينياً أو أخلاقياً ضدها.”
وغيرها،وغيرها،وغيرها…….
ثانياً:
_ كيف يعمل التشكيل العكسي؟
. المشكلة في التشكيل العكسي أنه مقنع جداً.
الشخص لا يتظاهر فقط؛ بل يصدق هو نفسه هذا القناع المتطرف.
فمثلًا: الفتاة التي تغار من أختها غيرة شديدة ولا تستطيع الاعتراف بذلك، قد تصبح “أكثر أخت محبة ومتفانية في العالم”.
_ هي لا تكذب… هي حقاً تشعر أنها تحب أختها؛ لكنه حب مبني على خوف من رؤية الكراهية.
ثالثًا:
 _ما هي علامات التشكيل العكسي؟
.المشاعر الطبيعية تكون متوازنة ويوجد بها مرونة؛
أما في التشكيل العكسي يكون الإفراط والتطرف والصرامة الصفات الغالبه فيه دائمًا .
رابعًا:
_ أمثلة من واقع الحياة:
. تحول الحب إلي كراهية:
” شاب يحب فتاة حباً شديداً لكنه لا يستطيع الزواج منها لظروف اجتماعية أو أسرية.
بدلاً من أن يعترف بألمه وحبه، يتحول حبه إلى كراهية شديدة، فيتحدث عنها بالسوء ويحط من قدرها”.
_هنا هو لا يكرهها… هو يكره عجزه أمام حبه لها.
. الزوجة المتفانية المبالغة:
“زوجة تحمل تجاه زوجها مشاعر استياء وغضب مكبوت.
 لكن بدلاً من مواجهة هذا الشعور المؤلم، تصبح “الزوجة المثالية” التي تتفانى في خدمته لدرجة مرضية، وتغرق في إثبات حبها.”
_هنا هي لا تحبه بهذا الشكل… هي تخاف من الاعتراف بغضبها منه.
. المصلح المتطرف:
“شخص لديه تاريخ من الإدمان أو الانحرافات.يصبح فجأة “أكبر محارب” ضد هذه الآفات.”
_هنا هو لا يحاربها في المجتمع فقط… بل يحارب صورته القديمة التي يكرهها في نفسه.
خامسًا:
1_كيف تكشف قناع التشكيل العكسي وتعالجه؟
بما أن هذه الآلية لا واعية، ف من الطبيعي هو عدم شعورك بها وأنت تمارسها . ولكن يمكنك كشفها بهذه الأسئلة:
_/ هل مشاعري هادئة ومتوازنة؟
_/هل هناك شعور معاكس أخاف منه وأهرب منه بهذا التطرف؟
ومن هذه الأسئلة سوف تتعلم كيف تنزع قناع التطرف وتساعد نفسك لكي تعيش حياه أفضل مما انت عليها الآن.
2.العلاج الحقيقي والتعافي من هذه الآلية المخادعه.
. هو تقبل الازدواجية ولكن مع التوازن.
_فطبيعي أن يحمل كلٌ منا مشاعر مختلطة.
فمن الممكن أن أحب شخص وفي نفس الوقت أغضب منه أحياناً.”
لأن الحياة ليست أبيض أو أسود فقط.
 فالإنسان مخلوق معقد في تركيبه، وامتلاك مشاعر متناقضة لا يجعله سيئاً.
المهم أن ندرك مشاعرنا ونتعامل معها برحمه لأن هذه المشاعر جزء من تركيبتنا ولا يوجد لديها أي مخرج غير مخرجها الآمن التي تذهب منه دون حرب نفسيه تدخلها معنا فتهزمنا و نكون نحن الخاسر
في رحلتنا مع هذه الآليات نحن نتعلم عنها حتي ندركها ونجعلها ترحل في سلام وعندئذٍ نكون نحن الرابح
وخاتمًا:
تذكر ان علاج التشكيل العكسي هو التوازن.
 فمن الطبيعي أن يحمل الشخص مشاعر متناقضة، وهذا لا يجعله سيئًا.
فهذه من صفات النفس البشريه كما قال الله عز وجل في كتابه الكريم:
“وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا”   (الشمس: 7-8)
النفس البشرية فيها الاتجاهان. والخير ليس في إنكار أحدهما… بل في الوعي بهما والسيطرة عليهما.
لست مطالب بألا يكون لديك ظلا… ولكن انت مطالب بألا تصبح انت ظلًا .
_ موعدنا في الحلقة القادمة مع النقطه صفر “الكبت” ف لولا وجدها ما كانت للآليات الدفاعيه معنا حلقات
_لا تنسوا شعار رحلتنا.
“الوعي = حياة.”
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى