وزير الصناعة يبحث مع «إيرسك» التوسع في الطاقة الشمسية بالمصانع وتعزيز التحول الأخضر

بحث المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة، مع المهندس أندرو دانيال رئيس مجلس إدارة شركة إيرسك لحلول الطاقة المتجددة، فرص التعاون لدعم التحول الأخضر بالقطاع الصناعي وتعزيز تنافسية الصناعة المصرية عبر التوسع في استخدام الطاقة المتجددة وتطوير البنية التحتية المستدامة.
واستعرض اللقاء خبرات الشركة في تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية للقطاع الصناعي منذ عام 2011، بإجمالي قدرات بلغت نحو 170 ميجاوات للمشروعات المنفذة والجاري تنفيذها، اعتمادًا على كوادر هندسية مصرية متخصصة.
وتناول الاجتماع فرص التعاون في تطوير شبكات الطاقة الصناعية المصغرة وتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية داخل المناطق الصناعية، بما يسهم في خفض تكاليف التشغيل وزيادة الإنتاجية وتحسين جاهزية تلك المناطق لاستقبال استثمارات صناعية جديدة.
وأكد وزير الصناعة أن التوسع في استخدام الطاقة المتجددة داخل المصانع أصبح ضرورة اقتصادية لتعزيز القدرة التنافسية للصناعة الوطنية وخفض تكاليف الإنتاج وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية، خاصة في ظل المتطلبات الدولية المرتبطة بخفض الانبعاثات الكربونية وآلية تعديل حدود الكربون الأوروبية (CBAM).
وأشار الوزير إلى أن مبادرة «شمس الصناعة» تستهدف تركيب محطات طاقة شمسية على أسطح نحو 7000 مصنع في مختلف المحافظات بإجمالي قدرة تصل إلى 1000 ميجاوات، بما يسهم في خفض استهلاك الغاز الطبيعي وتقليل تكلفة الطاقة وزيادة تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق المحلية والعالمية.
كما شدد على أهمية تعظيم المكون المحلي في صناعة مكونات الطاقة المتجددة، لدعم سلاسل القيمة المحلية وتحويل مصر إلى مركز إقليمي للتصنيع والتصدير في مجالات الطاقة النظيفة.
وأوضح أن الوزارة تدرس تنفيذ نموذج متكامل للطاقة الشمسية داخل إحدى المناطق الصناعية بالتعاون مع الشركات المصرية المتخصصة، ليكون تجربة قابلة للتطبيق والتوسع في مناطق صناعية أخرى ضمن توجه الدولة نحو إنشاء مناطق صناعية مستدامة ومنخفضة الانبعاثات.
من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شركة إيرسك استعداد الشركة للمساهمة في خفض تكاليف التشغيل بالمصانع وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، بما يعزز قدرة المنتج المصري على المنافسة والتصدير، مع دعم توجهات الدولة نحو التنمية الصناعية المستدامة والطاقة النظيفة.






