عبد العاطي ومفوض اللاجئين يبحثان تعزيز التعاون وتطوير منظومة اللجوء في مصر

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي وشؤون المصريين بالخارج، اليوم الخميس، مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين برهم صالح، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك ومناقشة القضايا المتعلقة باللاجئين وطالبي اللجوء، وذلك بحضور السفير صلاح عبد الصادق، رئيس اللجنة الدائمة لشؤون اللاجئين.
وخلال اللقاء، أشاد وزير الخارجية بالتعاون القائم بين مصر والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، مؤكداً أهمية الشراكة بين الجانبين، لا سيما في إدارة المنصة المشتركة للهجرة واللجوء، والتي تستهدف دعم حصول اللاجئين والمهاجرين على الخدمات الأساسية، وفي مقدمتها خدمات الصحة والتعليم.
كما استعرض عبد العاطي التطورات التي شهدها الإطار التشريعي الوطني في ملف اللجوء، مشيراً إلى أن إصدار قانون لجوء الأجانب يمثل خطوة تاريخية نحو تنظيم أوضاع اللاجئين وطالبي اللجوء في مصر، باعتباره أول قانون وطني متكامل يتناول هذا الملف بما يتوافق مع الالتزامات الإقليمية والدولية للدولة المصرية.
وأكد الوزير حرص القاهرة على مواصلة التنسيق والتشاور مع المفوضية في مختلف مراحل تطوير وتنفيذ القانون، بما يضمن انتقالاً سلساً ومنظماً من المنظومة الأممية إلى المنظومة الوطنية لإدارة شؤون اللاجئين.
وتطرق اللقاء كذلك إلى الأعباء الكبيرة التي تتحملها مصر نتيجة استضافتها أعداداً كبيرة من اللاجئين والمهاجرين، والذين يحصلون على الخدمات الأساسية على قدم المساواة مع المواطنين المصريين، في إطار سياسة وطنية تقوم على عدم التمييز وعدم إقامة مخيمات للاجئين.
كما شدد وزير الخارجية على أن هذه السياسة تفرض أعباء اقتصادية متزايدة على الدولة المصرية، مؤكداً في الوقت ذاته أهمية التزام اللاجئين والمهاجرين بتوفيق أوضاعهم وفقاً للقوانين واللوائح الوطنية المنظمة لهذا الملف.






