مصر تخطو نحو الريادة الخضراء.. إنشاء أول مصنع لتوربينات الرياح

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مصنع لتصنيع توربينات الرياح في مصر، إلى جانب تنفيذ مشروع ضخم لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 2000 ميجاوات بمنطقة شمال خليج السويس، وذلك في خطوة جديدة تدعم توجه الدولة نحو التوسع في مشروعات الطاقة النظيفة وتوطين الصناعات الاستراتيجية.
كما جرت مراسم التوقيع بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في إطار خطة الدولة لدعم الصناعة الوطنية، وزيادة نسبة المكون المحلي في مشروعات الطاقة المتجددة، وتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالجنيه المصري.
وتم توقيع مذكرة التفاهم بين شركة “ساني” الصينية، الرائدة عالمياً في تصنيع توربينات الرياح، من جهة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة من جهة أخرى، بهدف إنشاء أول مصنع محلي لتصنيع توربينات الرياح وتوفير احتياجات السوق المصرية، إلى جانب تصدير فائض الإنتاج إلى الأسواق الإقليمية والأفريقية.
كما أكد رئيس الوزراء أن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة تحظى بمتابعة دورية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة، مشيراً إلى أن الدولة تواصل التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وأنظمة تخزين الطاقة لتعزيز استقرار الشبكة القومية للكهرباء وتحقيق التحول الأخضر.
من جانبه، أوضح المهندس محمود عصمت أن المشروع يمثل خطوة مهمة نحو توطين صناعة المهمات الكهربائية الخاصة بالطاقات المتجددة، بما يدعم تنفيذ المشروعات القومية بالجنيه المصري ويعزز الاعتماد على الصناعة المحلية.
وأضاف الوزير أن الاتفاق يتضمن إنشاء مصنع لتوربينات الرياح بطاقة إنتاجية تصل إلى 2 جيجاوات سنوياً خلال فترة لا تتجاوز عامين، فضلاً عن تنفيذ محطة رياح بقدرة 2000 ميجاوات، على أن يتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء خلال مدة أقصاها 23 شهراً من توقيع الاتفاقيات.
كما يأتي المشروع في إطار استراتيجية الدولة الهادفة إلى رفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 45% خلال العامين المقبلين، بما يعزز أمن الطاقة، ويحفز الاستثمار، ويدعم مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة النظيفة.






