الرقابة المالية والإحصاء يوقعان بروتوكول تعاون لتعزيز تكامل البيانات ودعم صنع القرار الاقتصادي

وقعت الهيئة العامة للرقابة المالية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بروتوكول تعاون مشترك يهدف إلى تنظيم آليات تبادل وإتاحة البيانات والمؤشرات الإحصائية لقطاعي التأمين والوساطة في الأوراق المالية، بما يدعم إعداد السياسات الاقتصادية على أسس علمية دقيقة.

وأكد الدكتور إسلام عزام، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن البيانات تمثل “الوقود المحرك للسياسات الاقتصادية”، مشيرًا إلى أن تعزيز الشفافية وإتاحة المعلومات يسهم في جذب الاستثمارات وزيادة الثقة في الأسواق. وأوضح أن الهيئة تعمل على توسيع الربط الإلكتروني مع مختلف القطاعات المالية غير المصرفية لتعزيز كفاءة تحليل البيانات.

ومن جانبه، أوضح اللواء مهندس أكرم الجوهري، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن البروتوكول يمثل خطوة استراتيجية لتعميق التكامل المؤسسي، بما يدعم الاقتصاد الوطني، ويعزز دقة وجودة الإحصاءات الرسمية وفق المعايير الدولية.

ويستهدف البروتوكول تنظيم تدفق البيانات من شركات التأمين وإعادة التأمين والوساطة في الأوراق المالية إلى الجهاز، بما يساهم في إعداد تقارير دقيقة تدعم السياسات الاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب الحد من تكرار طلب البيانات وتخفيف الأعباء على الشركات.

كما يعكس الاتفاق توجه الدولة نحو ترسيخ الحوكمة القائمة على البيانات، وتطوير البنية المعلوماتية، بما يرفع كفاءة قياس الأداء الاقتصادي ويعزز من جاذبية الاستثمار، مع التأكيد على الالتزام بمعايير الدقة والسرية في تداول البيانات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى